بمناسبة عيد مار مارون السوري العربي المولود في قرية براد في محافظة حلب التي كانت تتبع أنطاكية، المدينة السورية المحتلة ضمن لواء الاسكندرون السليب، أتوجه إلى الموارنة العرب في سورية ولبنان وقبرص بالتهنئة بعيد القديس مار مارون العربي.

في سورية في عام 400 ميلادية، أسس الشفيع مار مارون المارونية التي تختلف عقائديًا عن الأرثوذكسية دين بيزنطة الرسمي، وذلك قبل الفتح الإسلامي لسورية بأكثر من مائتي عام. وتعرّض الموارنة في سورية إلى اضطهاد الكنيسة الأرثوذكسية النافذة في ظل بيزنطة، ما دفع موارنة سورية للنزوح إلى جبال شمال لبنان ومن ثم إلى جبل لبنان والجنوب.

maxresdefault

وموارنة لبنان لا زالوا متمسكين بالموروث القبلي العربي. فهناك موارنة سادة من أهل البيت مثل الهاشم، وهناك موارنة كانوا شيعة عرب من قبيلة وائل، مثل سلامة ومزنر وغيرهما. ومعظم موارنة لبنان غساسنة أو تغالبة. وهناك عائلات مارونية تحمل لقب شيخ، مثل جميل، وحرب، وهاشم، وطوق، وخوري، وغيرها. وأول رئيس جمهورية للبنان المستقل كان اسمه الرسمي “الشيخ بشارة الخوري رئيس الجمهورية”، أي الشيخ قبل الجمهورية.  ورئيس الجمهورية السابق إلياس الهرواي كان غسانيًا، ومدرّسي الاستاذ يوسف أبو رزق كان مارونيًا من تغلب (من قرية غلبون). وصديقي فادي كلّيب ماروني من كليّب (تاج قبائل العرب).

وإذا قارنًا بين الموارنة من ناحية والسُنّة من ناحية أخرى، نجد أن رئيس الموارنة الروحي البطريرك يعتمر عمامة العرب لباسًا رسميًا، فيما مفتي السنة يلبس ربطة عنق. فالبطريرك أمين على الإرث العربي، ومفتي السنة أمين على الإرث الآوروبي! أمّا معظم مدن السُنّة الساحلية من أصول تركية وكردية وألبانّية، ومن آسيا الوسطى ومصر والمغرب وغيرها. وألقاب معظم العائلات السنيّة التي تنتهي أسماؤها بالواو من أصول كردية مثل محيو، ومستو، وحوشو، وغيرها. وقوجق اسم رجل الدين اليزيدي الكردي، وحوحو وكيوان كلّها أسماء كردية. وفي إقليم الخروب، تعود جذور العائلات السنيّة لأصول كردية.

أمّا معظم العائلات التي ينتهي اسمها ب “جي” مثل بتكجي، واكمكجي، وتتنوجي هي تركية الأصل. وفي عكار السنّية، هناك بلدات تركية مثل عيدمون والكواثرة. ومملوك في صور، والصُلح في بعلبك تركمان، وأرناؤوط من ألبانيا، وبخاري من بخارى. أمّا والد نائب صيدا الشهيد معروف سعد كان بحارًا مصريًا سكن صيدا وتزوج مسيحية من درب السّين. ومثل المصري، عائلات الكردي والمغربي والقبرصلي والهندي والبوشناق (نسبة الى البوسنة)، والعجمي، وغيرها.

الخلاصة هي أن المورانة عرب أقحاح عاربة، بطركهم يعتمر العمامة العربية، وقدّاسهم يفتتح باللغة العربية، غساسنة تغالبة مناذرة. والطوباي مار مارون سوري عربي ولبناني أيضًا. وكل عام وأنتم بخير.

عدنان الخياط (سنّي عربي، مُستعرِب)

5 thoughts on “الموارنة عرب لبنان العاربة… والسُنّة عرب لبنان المستعرِبة‎

  1. العرب العاربة هم قبائل قحطان والمستعربة هم قبائل عدنان (منهم الموارنة )

    Like

  2. مفتي السنة يلبس ربطة عنق والبطرك لافف عمامة؟ إيه قوم تلحس طيزي على هيك مقال بيسوى صرماية

    Like

  3. مقال فقير ولا يحتوي الا على قلة قليلة من الحقيقة والباقي مغالطات تاريخية ومارون هو سرياني سوري لغويا واثنيا والموارنة ليسوا بعرب بتاتا الا قلة قليلة جدا وقلنوسة البطريرك هي من التراث السرياني البحت ناهيك عن التخبيص في أسماء المناطق والعائلات الغير دقيق البتة

    Like

  4. There are lots of Maronite families like al khazens, the shihabs, the dahadah and Howayek who are of Arab tribal orgin and there is also a Arab Christian tribe that is Maronite in Lebanon called banu Al Mashrouki.

    Like

Leave a comment